07‏/09‏/2015

جبلة الأدهمية

لعل جبلة القديمة هى أكبر مدينة منتجة لأبطال السباحة في العالم
بدأت الرحلة مع البطولات العالمية في أواخر الخمسينات مع الأسطورة محمد زيتون الذي حاز بطولة كابري - نابولي والمانش بأرقام مذهلة لعدة سنوات , ولم يلبث أن تلاه الأخوان صالح ( مروان وماهر ) ثم أحمد الحسين الذين رسخوا مكانة جبلة في البطولات العالمية وحطموا أرقاماً لا يزال بعضها مسجلاً بأسمائهم , ناهيكم عن عشرات الأسماء التي حققت الفوز في بطولات محدودة ( كبطولات العرب والمتوسط والنيل الخ ... )
السمة الغريبة في هذه البطولات هو افتقار جبلة طيلة تاريخها لمسبح للتدريب .
كانت جميع التدريبات اليومية تتم في البحر المفتوح ( من الميناء الفينيقي إلى الروس ثم العودة ) حيث تبلغ المسافة 18 كم تقريباً , وكنا نرافق السباحين يومياً لاظهار مهاراتنا أمامهم , وعندما نتعب نصعد إلى الفلوكة المرافقة لنرتاح قليلاً ثم نعود إلى البحر .
وكانت متعتنا الأكبر في تدريبات الجر , فمن أهم تدريبات السباح الجبلاوي المحترف ربط حبل بخصره ليجر أحد المراكب لعدة كيلومترات في البحر المفتوح , وعندما تسنح لنا الفرصة للركوب في أحد هذه المراكب كنا نشعر بالفخر على أصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ .
وكنا أيام سباقات جبلة - اللاذقية ( حوالي 30 كم ) نستمتع بالسباحة لعدة كيلومترات مع الأبطال العالميين قبل أن ننسحب إلى أحد الزوارق المرافقة لنستمتع بالطعام الشهي المعد مسبقاً والمخصص للمحترفين المشاركين وليس لنا , وكنا نختار الانسحاب إلى الزورق الموجود به عبد اللطيف أبو هيف أكثر الأبطال المشهورين تواضعاً وطيبةً , والأب الروحي لجميع السباحين المصريين , فقد كان يدلل سباحيه بأشهى الأطعمة , وكان يصرخ علينا : متخلّو حاجة للسباحين بتوعنا يا واد .
الأهم من هذا كله أنني وجدت نفسي من أسبوعين في مجموعة خاصة بإرشاد البشرللعبور من بودروم إلى كوس في اليونان.
كانت المحاذير والارشادات تزيد عن المسافة الفعلية بين النقطتين , وعندما علمت أن المسافة بينهما لا تزيد عن 4 كيلومترات وتتطلب دفع 1500 دولار للمهرب قلت لنفسي : من هو المجنون الذي يدفع 1500 دولار مقابل 4 كم في قارب مهترئ , ونحن في البلد نسبح ثلاث أضعاف هذه المسافة على الأقل لمجرد قول أحدنا : مشوا نتسبّح
إن السباح المحترف يقطع هذه المسافة بأقل من ساعة أما الهاوي المكحكح متلنا فيحتاج لحوالي ساعة ونصف , وربما ساعتين بوجود التيارات .
وهكذا عندما اقترحتُ على الشباب القادر على السباحة بعض التدريب في التيار لقطع المسافة سباحة توفيراً للمال حسبوني معتوهاً وحدثوني عن حالة نادرة نشرتها الصحف العالمية عن سوري نجح بقطع المسافة سباحةً
أي حالة نادرة يا ناس
تعالوا ع مكسر جبلة بعد العصر وشوفوا البشر , قال حالة نادرة قال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق