05‏/01‏/2013

مركز تطويع الفرقة الثالثة

..
شفيق فياض أو شفيق فياض معلا لمن لا يعرفه :: ....  حبيب حلب الشهباء وبطل مجزرتها الشهيرة إبان حوادث حماه 1982 التي بدأنا نترحم على إنسانيتها ونذكرها بالخير كلما سقط برميل أو صاروخ عابر للقارات ليدمر حيّاً ما في حماة ما على امتداد وطننا الشطور الذي حوله الأسد الابن بكل كياسة إلى سندويشة شاطر ومشطور بعد أن أفرغهما من الكامخ " راجع مقررات التعريب العائدة لمجمع اللغة العربية بدمشق وإدعيلي  – باب القضوضة والمقضوضة والمقرمطة " .
كان شعار " الجيش للحرب والاعمار " العقائدي يزين مدخل قيادة الفرقة الثالثة بالقطيفة , وكان الشطر الثاني منه مطبقاً بأمانة , أما الشطر الأول فقد نسيه الجيش وقائد الجيش وأبطال الجيش منذ العصر الجيوراسي الأول .
.
المزارع والفيلات والقصور التي تزين جبال ساحلنا الحبيب قد بنيت جميعاً بأموال الجيش العقائدي وسواعد أبنائه , فأي برهان أوضح من هذا على أن الجيش مخلوق للاعمار تريدون .
..
كان أحمد جامع , المساعد الأول في قيادة الفرقة , والذراع اليمنى للعماد شفيق فياض (( اللواء وربما العميد حينها )) هو الفرقة كلها , فالعماد شفيق غير المعني بفرقته إلا كعلبة ليل لكرع الجوني ووكر والهروب من تسلط زوجته ليلى معلا " أم علاء " قد أوكل تسيير فرقته المدرعة بدباباتها وألويتها وسلاحها الثقيل وجنودها البواسل إلى فخامة المساعد الأول الركن أحمد جامع .
كانت ترفيعات الضباط والمشاريع التدريبية والمناورات بالذخيرة الحية إضافة للخطط التكتيكية العبقرية لمواجهة العدو الغاشم إذا ما تجرأ وفكر مرة بتدنيس أرض الوطن تعود جميعها لمخيلة المساعد الأول أحمد جامع الفريدة وشخصية القيادية الفذة .
باختصار .. كان أحمد جامع هو الفرقة الثالثة – دبابات  .
كبر الأولاد وزادت متطلباتهم , ولم تعد أموال الإجازات ونقل العساكر تكفي لتغطية النفقات .
في تلك الفترة كانت مكاتب التطويع تنتشر كالنار في الهشيم .. مركز تطويع سرايا الدفاع , سرايا الصراع , سرايا الخرا , المخابرات .. الوحدات الخاصة .... الخ ...  , فلماذا لا يكون للفرقة الثالثة مركز تطويع أسوةً بباقي الزملاء .
..
كان مركز التطويع الواقع في حي العمارة بجبلة نواةً قطقوطة لأمور أكثر قطقطةً , سرعان ما افتتح بجانبه فرع للمشاوي واللحم بعجين المعتمد أساساً على اللحوم والذبائح المخصصة لإطعام الفرقة  .. .. من يومها لم ير المجندون في الكتائب والسرايا اللحم قط .
كما كانت مخصصات الفرقة من السمن البلدي والجوز واللوز والبقلاوة والمبرومة مهولةً .. ليش البحترة , تم افتتاح فرع للحلويات الشرقية ملحقاً بالمطعم ومركز التطويع .
لم يشعر الجنود في القطيفية بشيء , فهم أصلاً لم يكونوا ليروا الحلويات أبداً , ويجهلون وجود هذا الترف في لوائح إطعامهم .. فقط الضباط وعائلاتهم ممن أدمنوا سرقة دوسير الجنود أحسوا بهذا الفقد فامتعضوا قليلاً ثم سكتوا .
كان لتر البنزين في ذلك الوقت يباع بليرتين ونصف .. كازية أحمد جامع التي ألحقت بالمشروع أخذت تبيع اللتر بليرة وربع ... ولحّق بيع إذا كنت قبضاي .
أما سيارات ومعدات الفرقة فقد شكت من تقنين حاد في الوقود .
..
حينها أو بعدها بقليل صدر قرار من القائد العام للجيش والقوات المسلحة بتدليل جيش الوطن الذي استبسل في مجازر حلب وحماه وجسر الشغور أيام حوداث الإخوان , فتم استيراد كمية وافرة من سيارات المرسيدس الفخمة لتوزيعها على الإدارات والقيادات الميدانية للجيش , وكان للفرقة الثالثة حبيبة الأسد , نصيب الأسد منها .
أحمد جامع الذي لم يعجبه الحال , ولم يستطع قط استيعاب ركوب عمداء وألوية أقل منه مقاماً وشأناً لسيارات أفخم من موكبه الجليل .
و ... بسرعة البرق صدر أمر همايوني سامٍ باستبدال السيارات الفخمة للضباط القادة بالجيب واظ اللي طول عمرها ما بتشكي من شي وأرسلت المرسيدسات والبي إمّات إلى مركز التطويع بجبلة حيث تم إفتتاح مكتب تكسي ملحق بالمشروع .
كم كان المنظر سوريالياً حينها .. سيارات فخمة تحمل لوحات جيشية يقودها سائقون عسكريون ويعملون عليها كشوفيرة تكسي طوال اليوم .
كان التكسي العادي حينها بيبرم كل جبلة بليرتين ونص .. أما البي إم الجيشية فكان مشوارها بأربعة والمرسيدس الشبح بخمسة .
كان مشروعاً رابحاً بإمتياز , فالسيارات ببلاش والبنزين ببلاش والشوفيرية أيضاً ... ببلاش , حتى الأعطال والحوادث لم تكن مشكلة , فرحبات الجيش الصامد المنتشرة في كل ربوع الوطن شو شغلتها لكن غير تصلّح ببلاش .
..
حينها سادت في الجيش نكتة , لا بد وأن أحمد جامع وبطولاته كانت الملهم لمؤلفها ::
جندي اسرائيلي على الجبهة كان يغيظ جندياً سورياً عبر مناداته كل يوم :
-          بتعرف شو عم نتغدى اليوم ؟
-          لا والله " يرد السوري "
-          لحمة , وبتعرف شو الدوسير : موز .
يشعر السوري بالأسى وهو الذي تقرحت معدته من البرغل الحاف .
مل السوري من تفقيع الإسرائيلي له كل يوم فرد عليه مرة : وأنت بتعرف أنه عندنا نحن بالجيش رتبة مساعد أول وأنتو ما عندكم .
شعر الإسرائيلي بكل عقد النقص التي تصيب الكائنات الحية وغير الحية فأشتكى لرؤسائه الذين شعروا بعقد نقص أكبر فقرروا إنشاء رتبة المساعد الأول لديهم .
وفي اليوم التالي , لم ينتظر الإسرائيلي موعد الغداء لتفقيع السوري بل ناداه على الفور : هَيْ صار عندنا رتبة مساعد أول بالجيش تبعنا .
فرد السوري : من ( طيزي ) لكن إذا بقا بتشوف اللحمة والموز بحياتك .
..
أخطأ أحمد جامع مرة خطأ قاتلاً , فسيارة ليلى معلا ( أم علاء ) تعطلت مرة بين قرية حميميم و مسقط رأسها عين العروس , فأرسلت لأحمد جامع تريد سيارة .
أحمد جامع لم يكذب خبراً , وأرسل لها على الفور أحسن مرسيدس بمكتب التكسي .
المجند السائق لا يعرف ليلى معلا ولا زوجها العماد شفيق ولا يعترف إلا بأحمد جامع قائداً للجيش العربي السوري , وهكذا فقد أصر على عشر ليرات أجار التوصيلة (( كونها برات البلد )) ..
ليلى معلا التي تكتف البرغوت دفعت وهى صاغرة وسمها عم يغلي بدمها .
..
في اليوم التالي كان قرار تسريح غير مشرف ينتظر المساعد الأول أحمد جامع , وفي اليوم الذي تلاه كان الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لأحمد جامع وزوجته وأولاده وباقي الضيعة قيد التنفيذ , وفي اليوم الثالث كان سجن الشرطة العسكرية باللاذقية جاهزاً لاحتضان زبونه العزيز .
..
بعد ستة أشهر مات أحمد جامع بالجلطة القلبية , لم يكن لدى ورثته المال الكافي للدفن , فتكفلت إحدى الجمعيات الخيرية الجعفرية بالموضوع .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق